The الطاقة البديلة Diaries

Wiki Article



دور الذكاء الاصطناعي في رصد تفشي فيروس كورونا المستجد؟

بصفتي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجدِّدة، فقد قَبِلت بكل سرور فرصة الكتابة عن التحوُّل المرموق لقطاع الطاقة بفضل تكنولوجيات الطاقة المتجدِّدة.

وتعد هذه العملية موفرة للطاقة، ففي حالة دوران عجلات طواحين الهواء بقوة أو إنتاج محطات الطاقة النووية لفائض كهربائي يمكننا إنتاج كميات من الهيدروجين ومن ثم الغاز الطبيعي. كما من الممكن استخدام هذا الهيدروجين مباشرة كوقود، ففي خلايا الوقود الحديثة ينتج المرء منها كهرباء.

استُخدمت مصادر الطاقة المتجددة منذ القدم فهي لا تعدّ تقنية حديثة، إذ عُرفت طواحين الهواء لطحن الحبوب، واستُخدمت الطاقة الشمسية لأغراض التدفئة والإضاءة، كما لجأ البحّارة لقوة الرياح لتحريك سفنهم الشراعية، ولكن مع بدء استخراج النفط والغاز الطبيعي والفحم انخفض معدّل الاعتماد عليها ليتحوّل البشر لمصادر أسهل وأقلّ تكلفة.[٣]

الإدارة الحديثة وأثرها في تحسين الأداء المحلي في مجلس محافظة النجف الاشرف

ترتبط مشاكل الطاقة والمشاكل البيئية ببعضها ارتباطا وثيقا لأنه يكاد يكون من المستحيل إنتاج أو نقل أو استهلاك الطاقة بدون حدوث آثار بيئية ملحوظة. وتتضمن الآثار البيئية المرتبطة ارتباطا مباشرا بإنتاج الطاقة واستهلاكها تلوث الهواء وتلوث الماء والتلوث الحراري والتخلص من المخلفات الصلبة. ويعتبر انبعاث ملوثات الهواء من احتراق الوقود الاحفوري هو السبب الرئيسي لتلوث الهواء في المناطق العمرانية. كما توجد العديد من مشاكل تلوث المياه التي ترتبط باستخدام الطاقة؛ حيث يعد تكون البقع النفطية من المشاكل الرئيسية، ففي جميع عمليات التعامل مع البترول هناك احتمال مؤكد في حدوث انسكاب للنفط إما على الأرض وإما في جسم مائي ما.

تعتمد الطاقة المتجددة وتقنياتها اعتماداً أساسياً على حالة الطقس مثل الرياح والشمس؛ فإذا تعرّف على المزيد لم تكن الظروف الجوية مناسبة تماماً، لن تستطيع تقنيات وآليات الطاقة المتجددة توليد الطاقة الكهربائية بكفاءة؛ ومن متطلبات الطاقة المتجددة:

لذا يُنظر إلى مثل هذه المشاريع بعناية فائقة لما قد يترتب عليها من أضرار، ولا بد أن نضع بعين الاعتبار أنّ الكوارث الناتجة من أخطاء هندسية تقلصت على نحو كبير بسبب التطور الكبير مؤخرا.

إذا تم استثمار المزيد في تطوير هذه التقنيات وتعزيز استخدامها، فإننا نتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي أكبر على البيئة وعلى حياة البشر في المستقبل.

مصادر الطاقة المتجددة: مصادر الطاقة المتجددة هو عبارة عن أي مورد طبيعي يمكن أن يحل محله بسرعة ويمكن الاعتماد عليها، حيث أن مصادر الطاقة هذه وفيرة ومستدامة ومتجددة بشكل طبيعي وجيدة للبيئة، بعض الأنواع أو المصادر الرئيسية للطاقة المتجددة هي:

المساعدة مع مختلف العمليات الصناعية (مثل إنتاج الحليب المبستر).

هناك العديد من المصادر البديلة الرئيسية المختلفة للطاقة والتي تُستخدم عادةً في العالم لتوليد الطاقة، بينما يتم اكتشاف مصادر أخرى طوال الوقت لم يصل أي منها إلى المرحلة، حيث يمكن استخدامها لتوفير القوة لمساعدة الحياة الحديثة على العمل.

تنمية الصناعات الجديدة وتحفيز الابتكار والبحث العلمي في هذا المجال.

يتم توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات ميكانيكية حرارية أو محولات فولتوضوئية، وتعرف هذه التقينات بنظم الطاقة الإيجابية، محوّلة الطاقة الشمسية إلى شكل آخر قد يلا يكون كهربائيا مثل تقطير وتطهير الماء ليكون صالحا للشرب، أو استغلال ضوء النهار، والماء الساخن، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية، وحتى استخدام الطاقة الحرارية في الطهو أو تخزين الطاقة الحرارية للاستخدام لاحقا.

Report this wiki page